الـشـبـاب الـدائــم
أهلا وسهلا المنتدى منور بزيارتكم الكريمه


جـمـعـيــة تـرفـيـهـيـة إجـتـمـاعـيـــة
 
الرئيسيةالبوابةالدليل الطبى للجمعيةبرنامج الرحلاتالتسجيلدخول
جمعية الشباب الدائم لرعاية المسنين
القاهرة - مدينة التوفيق - عمارة 60 شقه 2 مدينة نصر
تليفاكس - 24018237 - 24011794
Email : shababforever@yahoo.com

شاطر | 
 

 من احياء القاهره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mego



ذكر
عدد الرسائل : 41
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

مُساهمةموضوع: من احياء القاهره   الجمعة 14 نوفمبر 2008 - 22:44

:

جاردن سيتى هو واحد من أرقى أحياء القاهرة، فيجتمع فية السفارات الاجنبية مع رقى سكانه.


حي الزمالك هو أحد أحياء مدينة القاهرة.

الزمالك لفظة تركية تعني العشش وهي جمع كلمة عشّة في العامية المصرية التي تشير إلى كوخ بسيط التكوين من بعض النباتات الجافة كالبوص الذي يعتبر بديل البامبو الشهير. وهي ايضا لزهرة الزملك وجمعها زمالك ويقال انها كانت تنمو بكثرة في هذة المنطقة وعلى عكس البساطة في الاسم، اشتهرت منطقة الزمالك منذ الربع الأول من هذا القرن بأنها من أرقى وأهدأ أحياء القاهرة ومقر الطبقة الغنية.

ويتركز في منطقة الزمالك عدد من السفارات لعل أشهرها سفارتي إثيوبيا والبرازيل، كما أنها مقر لثلاث كليات شهيرة من كليات جامعة حلوان هي كلية التربية الفنية، والتربية الموسيقية وكلية الفنون الجميلة.

وتتخذ العديد من المنظمات الأهلية غير الرسمية والدولية من منطقة الزمالك مقرا لها، كما يوجد بها ساقية الصاوي الشهيرة بالعروض والفعاليات الثقافية والفنية.

ويعتبر شارع أبو الفدا المطل على النيل وعلى برجي ساويرس الضخمين - يعتبر متنزها غير رسمي لفئات عديدة من الناس.

تعد مركزا لنادي الزمالك الذي سمي على اسمها


--------------------------------------------------------------------------------
شرق القاهرة: حي مصر الجديدة أحد ارقى احياء القاهرة اسسها البلجيكي البارون امبان وبها القصر الشهير باسمه (قصر البارون) وتتميز بالمبانى الضخمة والفخمة وبخطوط المترو الذى كان تابعا لشركة بلجيكية قبل تأميم ممتلكات الاجانب في حقبة الستينات من القرن العشرين ولذلك يطلق عليه إلى اليوم مترو مصر الجديدة.و قداحتفلت العام الماضي ب 100 عام على تأسيسهوحاليا اصبحت مصر الجديدة مقرا للحكم حيث قصر العروبة وبها منزل الرئيس محمد حسنى مبارك ومن معالم مصر الجديدة حديقة الغابة، وحديقة الميريلاند بمنطقة روكسي، ونادى الشمس ونادى هليوليدو ونادى النصر ونادى هليوبليس احد اهم الاندية المصرية بما يضمه من اعضاء من كبار المسئولين ورجال الاعمال، كما تنتشر بها دور السينماالحديثة.

و بها شارع عريق للعظيم ابراهيم باشا اللقاني


حي النزهة وأيضًا يسمى حي النزهة الجديدة هو واحد من أصغر أحياء القاهرة وهو حديث جدًا حيث بدأ العمل فيه في السبعينيات وقد كان في بادئ الأمر عبارة عن مشروع لتوفير سكن للعاملين بشركات الطيران ومطار القاهرة الدولي وأغلب سكانه من العاملين في مجال الطيران بالفعل ويعتبر اكثر الأحياء قربًا من مطار القاهرة وكان حي النزهة تابعا لمصر الجديدة حتى تم الانفصال عنه وتم انشاء قسم شرطة خاص به وهو قسم شرطة النزهة.
مدينة نصر هى احدى احياء القاهرة الراقية وقد أنشئت امتدادا لحي مصر الجديدة وتقسم مدينة نصر إلى عدة احياء اصغر لكبر مساحتها وتعرف مدينة نصر بكثرة مراكزها التجارية.

انشأت محافظة القاهرة جهاز مدينة نصر عام 1960 لتقسيم وبيع الأراضي.



حى الوايلى أحد اهم الاحياء الشعبية ذات الكثافة السكانية العالية..نشأ في ستينيات القرن العشرين ويسمى بالوايلى الكبير وذلك للتفرقة بينه وبين قسم شرطة الوايلى بالعباسية.ويضم العديد من المصانع والشركات

يتبع قسم حدائق القبة ومن أشهر الشوارع شارع املك (ولى العهد)، مصر والسودان ، الشيخ الفيومى ،سكة الوايلى ،ويعد شارع عشرة من أشهر الشوارع التجارية بالمنطقة .



العباسية وتتبع قسم الوايلي في محافظة القاهرة. وهى صحراء الريدانية التى شهدت العديد من الحروب ومنها الحرب الشهيرة بين طومان باى والسلطان سليم الاول العثمانى والتى انتهت بهزيمة طومان باى وإعدامه على باب زويلة بالخازوق ،والخديو عباس هو أول من انشا في صحراء الريدانية المبانى ومنها مستشفى الامراض النفسية وقد اقيمت المنازل على ارض العباسية المنسوبة إلى الخديو عباس الثاني. وكانت العباسية منطقة الكبراء والاثرياء قبل ان تتحول إلى منطقة للطبقة المتوسطة وفوق المتوسطة. والعباسية من اشهر احياء القاهرة

أشهر أبناء وسكان العباسية

سكن العباسية مجموعة كبيرة من قادة مصر وساستها واعلامها ومنهم جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر وكانا يسكنان في شارع غرب القشلاق ثم سكن جمال عبد الناصر في شارع الجلالى قبيل الثورة. والفريق عبد المنعم رياض رئيس اركان الجيش المصري وهو من مواليد العباسية. والفريق محمد صادق وزير الدفاع الاسبق ، والفريق محمود باشا شكرى وزير الحربية في العصر الملكى ،واللواء على عبد العليم قائد المنطقة الشمالية العسكرية الاسبق، واللواء حسين عبد العليم مدير الكلية الجوية الاسبق ،واللواء كمال خير الله محافظ أسوان الاسبق، واللواء علي باشا صدقى وزير الحربية الاسبق ،والقائمقام أحمد عطية وزير الحربية الاسبق ،والاميرألاى عبد الحميد زكى الموجى ،واللواء محمد باشا توفيق قومندان بوليس القاهرة الاسبق ، والاميرالاى محمد بك فهمى ابو العنين، والسيد عبد العليم محافظ الوادى الجديد الاسبق ،واللواء طيار عبد العليم أحمد عبد العليم مدير الكلية الجوية الاسبق والحاصل على وسام نجمة سيناء،وحمزة البسيوني مدير السجن الحربى. ابان عصر جمال عبد الناصر كما سكن العباسية ايضا الاديب المصرى العالمى نجيب محفوظ و كان يسكن العباسية ايضا صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى ووزير الاعلام السابق.

ومن الرياضيين لاعب كرة القدم الشهير عبد الكريم صقر ،والمدرب الكروى محمد صلاح لاعب نادى الزمالك ، وعبد الحميد الجندي بطل العالم عدة مرات في كمال الاجسام،

ومن الفنانين صلاح ذو الفقار، وشقيقه المخرج السينمائى محمود ذو الفقار، والممثل توفيق الدقن، والفنان الكوميدي فؤاد المهندس ،والفنانة زهرة العلا ،والملحن محمدالموجي ،ومستر و.ك. ماكنزى الجاويش بالجيش الانجليزى ومدرس اللغة الانجليزية، واحمد بك كامل والد اللواء حسن احمد كامل كبير ياوران رئيس الجمهورية الاسبق والسفير السابق بعد ذلك،والفريق جمال عسكر ،والفنان عبد الرحمن ابو زهرة، واحمد فؤاد عبد العزيز رئيس لجنة التعليم بمجلس الشعب الاسبق ، والمستشار عبد العزيز المنشاوى رئيس محكمة امن الدولة العليا الاسبق والفنان زين العشماوي والفنان يوسف فخر الدين.

ومن الاطباء دكتور محمد المأمون عجاج طبيب الامراض الباطنية والنساء الذى حول نشاطة إلى التعليم وفتح مدرسة المأمون الثانوية الفندقية

البساتين حى هام يقع جنوب شرق القاهرة جمهورية مصر العربية وتحدها احياء هامة هى: المعادي ودار السلام.

و البساتين هى منطقة شعبية في جنوب القاهرة ملاصقة للمعادي من الشمال و للخليفة من الجنوب و دار السلام من الغرب و المقطم من الشرق.
يعتبر حي البساتين ودار السلام من أكثر احياء القاهرة ازدحاما .
سميت البساتين بهذا نظرا لطبيعتها السابقة - حيث كانت المنطقة عبارة عن حقول و بساتين.
كانت البساتين تعتبر حتى اواخر الستينات من المناطق الريفية القليلة بالقاهرة، و كانت تعرف بريف القاهرة.
حتى نهاية الستينات كانت البساتين عبارة عن منطقة حقول و بساتين يقطنها مجموعة صغيرة من العائلات التى تواجدت في تلك البقعة منذ زمن بعيد.
كان معظم تلك عائلات البساتين تعمل في الزراعة و الفلاحة ، و البعض الاخر يعمل في مجال البناء و المحاجر و قطع احجار البناء من الجبال المحيطة بالمنطقة كالمقطم و عين الصيرة و طرة و حلوان، وعائلات قليلة اخرى كانت تعمل في مجال البناء و التشييد.
كانت البساتين تدار محليا بنظام العمودية - حيث كان لها عمدة معين، و في نهاية الخمسينات تم الغاء نظام العمودية من البساتين، و تم انشاء نقطة شرطة البساتين التي كانت تتبع قسم الخليفة ثم انتقلت تبعيتها لقسم المعادي ثم تحولت بعد ذلك إلى قسم شرطة البساتين.
في بداية السبعينات بدأ تحول في التركيبة السكانية للبساتين و تغيير في طبيعة الارض بعد نزوح اعداد كبيرة للاقامة في المنطقة، حيث صاحب ذلك موجة من البناء على الاراضي الراعية التي اختفت تماما الان.
تشتهر البساتين بصناعة مواد البناء من الاحجار و الرخام والجرانيت .
سور القاهرة
يلتف سور القاهرة القديم بالبساتين من ناحية الغرب نهاية منطقة المدافن و بير أم سلطان و المنطقة الصناعية و مازالت بقايا السور قائمة حتى الان، لكن بقايا السور ناحية البساتين لا تلقى الاهمية التي يستحقها هذا الاثر التاريخي ، فهذا الجزء من سور القاهرة المتواجد بالبساتين مهمل و يكاد يكون منسيا و لم يطله أيدي الترميم او الاصلاح شأن الاثار الاخرى.


بئر أم سلطان
يعتبر اثر ومنطقة بئر أم سلطان من اهم معالم حى البساتين .


المنطقة الصناعية بالبساتين
من المناطق الصناعية الهامة بالقاهرة حيث تجمع كثير من الصناعات المتوسطة و الصغيرة الحجم التي تجمعت في الشمال الغربي للبساتين منذ اواخر الستينات او اوائل السبعينات.


شوارع البساتين
من أهم شوارع البساتين : شارع البساتين العمومى الذى يمتد من السيدة عائشة إلى وسط حى البساتين ، وشارع مهران الذى يضم جامع مهران وشارع أحمد مرسى وشارع فايدة كامل، و شارع حسن التهامي .


مقابر البساتين
تعتبر مقابر البساتين واحده من أكبر الجبانات في مصر و تضم رفاة العديد من الشخصيات العامة مثل الشيخ الحصري و محمد الكحلاوي، وسيدنا العز بن عبدالسلام سلطان العلماء و سيدنا الحافظ ابن حجر العسقلاني و بعض الفنانين مثل أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وفريد الأطرش واخته الفنانة أسمهان و غيرهم.


مقابر اليهود
تسمى في العامية ترب اليهود، و تضم رفاة اليهود المقيمين بمصر قبل الهجرة الجماعية لإسرائيل، وتقع في الجهه الشرقية من (البساتين) ، وقد امتلئت هذة المنطقة بسكنى المقابر حيث قامت على اطلال هذه المقابر منطقة تسمى عزبةالنصر]واصبحت تشمل المنطقة السكنية المتاخمة للمنطقة الباقية من مقابر اليهود و يوجد بالمنطقة مجمع مدارس الفسطاط وعدد من المساجد، و يحدها من الجنوب طريق الكوبرى الدائرى ومن الشرق طريق الاوتوستراد، و من الشمال شركة المدابغ للجلود، ومن الغرب سوق السيارات ،،، الجز الباقى من مقابر اليهود يمثل اقل من 30 % من المقابر التى كانت موجودة قبل عام 1970 ، و الجزء الاكبر من هذه المقابر قام الاهالى الوافدين من خارج القاهرة بالاقامة فيها، ومع الوقت تغيرت معالمها وامتدت حولها المبانى العشوائية الهزيلة من كل جانب وسميت المنطقة بهذا الاسم ((ترب اليهود) او عزبة النصر بالاضافة إلى مناطق شاسعة تم اقامة عمائر من جانب شركة المعادى للتنمية والتعمير الحكومية وذلك بتحصيص حكومى للبناء على هذه المنطقة وغيرها من منطقة البساتين (المعادى الجديدة) والمعادى بالاضافة إلى اجزاء اخرى قامت المحافظ ببنائها .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من احياء القاهره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـشـبـاب الـدائــم :: اجتماعيات :: خــواطـــر مـن الـقــلــب-
انتقل الى: